وسوريا ؟!

عم حاول دور على شي جماعة أو تنظيم سياسي سوري من بين الجماعات والتنظيمات السياسية في سوريا يكون سوري، ما عم شوف! عن جد مافي! ما حدا مقتنع بهالكيان يلي مساحتو ١٨٥ ألف كيلو متر مربع على أنه دولة اسمها سوريا وفيها شعب اسمو شعب سوري!
جماعة الشيوعية بينطلقوا في تعاملن مع سوريا من أنها جزء من الاتحاد السوفييتي، شايفين سوريا (والعالم كلو حتى) كيان مؤقت لابد من زواله لتحقيق الرؤية الشيوعية، شايفين سوريا كيان مؤقت لابد من زواله لتحقيق الهدف الأساسي يلي هوي شكل العقد الاجتماعي الجديد بين الفرد والدولة حسب الرؤية الشيوعية (اقتصادياً واجتماعياً)، ومرجعيتن هوي ماركس ومو شايفين سوريا أكتر من انتماء ضيق مرحلي زائل للوصول إلى انتماء أساسي وأهم وأكبر سيحتل العالم كله وليس فقط سوريا هو الشيوعية.
جماعة القومية العربية (البعث وغيرو) بينطلقوا في تعاملن مع سوريا من أنها جزء من الوطن العربي، شايفين سوريا كيان مؤقت لابد من زواله لتحقيق الهدف الأساسي يلي هوي الدولة العربية الواحدة، ومرجعيتن هية العروبة والأمة العربية ومو شايفين سوريا أكتر من انتماء ضيق مرحلي زائل للوصول إلى انتماء أساسي أهم وأكبر هو الأمة العربية.
جماعة القومية السورية بينطلقوا في تعاملن مع سوريا من أنها جزء من “سوريا الطبيعية” يلي بتشمل سوريا ولبنان وفلسطين والأردن والعراق والكويت وغيرن شوي هون وشوي هون، شايفين سوريا كيان مؤقت لابد من زواله لتحقيق الهدف الأساسي يلي هوي الدولة السورية الواحدة، ومرجعيتن هية السورية (السورية حسب وجهة نظرن طبعاً، مو سوريا سوريا الحالية).
جماعة الكورد أصلاً حدث ولا حرج، بينطلقوا في تعاملن مع سوريا من أنها جزء من “كردستان”، مو شايفين سوريا أكتر من كيان مؤقت لابد من زواله لتحقيق الهدف الأساسي يلي هوي الدولة الكردية “كردستان”، ومرجعيتن هية الكورد والانتماء الكوردي ومو شايفين سوريا أكتر من انتماء ضيق مرحلي زائل للوصول إلى انتماء أساسي أهم وأكبر هو دولة “كردستان”.
جماعة الإسلام السياسي هدوك طبعاً بينطلقوا في تعاملن مع سوريا من أنها جزء من “بلاد المسلمين”، شايفين سوريا كيان مؤقت لابد من زواله لتحقيق الهدف الأساسي يلي هوي وحدة المسلمين جميعاً تحت راية الإسلام وفق شريعة الإسلام، ومرجعيتن هية الشريعة الإسلامية ومو شايفين سوريا أكتر من انتماء ضيق مرحلي زائل للوصول إلى الأمة الإسلامية الواحدة.