دولة مدنية بس على كيفي

شو قصة مصطلح “الدولة المدنية” مع هالبشر ماني فهمان !!! الكل هاليومين صاير بدو دولة مدنية … كل الدول و الأنظمة و الأحلاف و الأحزاب و الأطراف و التيارات والأيديولوجيات كلللللو بيدعم “الدولة المدنية” !!!
بس أنو شو هي الدولة المدنية تبعون ؟ شو بيقصدوا فيها ؟ تعو لنشوف شو اكتشفت …
خيو ، هي الدولة المدنية شلون بدي قللكون ، هية دولة على كيفن … أنو يا أخي هية الدولة مدنية ما اختلفنا، بس باقي التفاصيل (يلي هية كل شي) كل طرف بيحطها على كيفو (متل ما بيناسبو) ولو هاللي بيناسبو بينسف مفهوم المدنية نسف كامل من راسو لأساسو…
بمعنى آخر ، حاسس مصطلح “الدولة المدنية” صاير عنوان ممتاز لتبدأ به حديثك حتى تجذب الشخص اللي مقابيلك … يعني ، أنت قول “نريد دولة مدنية” (كعنوان عريض) وبعدين احكي على كيفك ، احكي يللللللي بدك ياه مافي مشكلة.. بس المهم أول شي تكون قايل أنك زلمة من جماعة “ندعم الدولة المدنية” هيك بتعطيه انطباع أول للي عم يسمعك بأنك زلمي حضاري و متفهّم من الطراز الأول وبتعطيه إشارة خفية لعقلو الباطن ليتقبّلك شو ما خبّصت بعد كلمة “أنا مع الدولة المدنية”…
يعني مثلاً :
بيجيك واحد سوري دستورو بيعتبر الإسلام مصدر رئيسي للتشريع و بيفرض يكون دين الرئيس هو الإسلام و القوانين يلي بتضبط مجتمعو ابتداءً من قانون الأحوال الشخصية و أنت نازل كلها قوانين مبنية على أساس أنو الإسلام دين الدولة … وبيقلّك “نحن دولتنا مدنيّة” !!!
بيجيك أخ من الأخوان المسلمين بيقلك “نحن نريد دولة مدنية ، ولكن دينها الإسلام” .. و تعا حلها معو إذا بتحلها !!!
بيجيك مسيحي عايش حياتو كلها على مبدأ “هاد من جماعتنا و هاد مو من جماعتنا” ، رفقاتو كلن لازم يكونوا من جماعتو ، بيتو لازم يكون بحارة كل سكانها من جماعتو ، السمّان يلي بيشتري من عندو لازم يكون من جماعتو ، إذا مرض ما بيروح إلا لعند دكتور من جماعتو ، إذا سيارتو خربت لازم ياخدها لعند ميكانيكي من جماعتو ، رفقات ولادو لازم يكونوا من جماعتو … الخ عدا عن شعوره بالكره و القرف الرهيب تجاه الإسلام والمسلمين ، وبيقلك “أخي نحن مع الدولة المدنية” !!!
بيجيك واحد (لا على التعيين ، هدول في منن كتير) بيقلك أنا ضد الزواج بين أديان مختلفة ، بس أنو هوي بيعتبر حالو مع الدولة المدنية أخونا !!!
لك اليوم اليوم بالاتجاه المعاكس عضوة مجلس الشورى البحريني بعد ساعة كاملة من حديثها الطائفي البحت عن دولة طائفية بحتة و دفاعها عن ناس طائفيين ، قالت “نحن في البحرين دولة مدنية و دينها الإسلام” !!!!!!!!
على هالحالة ما بقى أستغرب إذا سمعت شي حدا معتبر السعودية و إيران دول مدنيّة كمان !!!!!!!