عقدة الغرب الشرير

في شي بالموروث الثقافي لشعب منطقتنا غريب و ما ألو تفسير .. عنا رفض مو طبيعي و غير مبرر للغرب و الأفكار و التجارب الغربية ، عنا قناعة دائمة راسخة أنو الغرب بس هدفو وشغلتو و عملتو أنو يحاول يتحكم فينا ويستعمرنا وأنو نحنا لازم دائماً تكون شغلتنا أننا نكون بالمرصاد لرفض وصدّ أي محاولة ممكن تأثر علينا وتحاول تنتشلنا من حالتنا .. عنا تشرّب لحالة العداء و النفور من الغرب لدرجة مو طبيعية و غبية حتى .. هالشي كمان ممكن يعتبر بطريقة ما جزء من نظرية المؤامرة يلي نحن مجبولين عليها …
أنو بتلاقي بعد كل شي أنجزه الغرب من تقدم علمي و تكنولوجي و صناعي في كل المجالات ، بعد ما غزا الفضاء و المحيطات و جوف الأرض ، بعد ما ساهم بوضع أحدث و أنجع النظريات في طرق إدارة الدولة و المجتمع و البشر و توزيع الثروة و حقوق الإنسان ، بعد ما أنتج فعلاً مجتمعات صحية و متطورة تضمن علاقات صحيحة بين البشر ، بعد كل التجارب الاجتماعية و الثقافية و السياسية و الإنسانية والعلمية يلي مرّ فيها على مرّ التاريخ وما نتج عنها ، و لسّا العرب مو قادرين يطلعوا من حالة العداء !! لسا مو رضيانين يعترفوا أنو التجارب الغربية فعلاً هية تجارب سباقة !! لسا مو قادرين يشوفوا الغرب أكتر من مجرد جماعة كلاب هدفهن دائماً هوي “ضرب الحضارة العربية العظيمة و النيل منها والهيمنة الفكرية على عقولنا الفذة لأنها بتخوفن” !! و مو شايفين الأفكار و النظريات الاجتماعية يلي ماشية عليها المجتمعات الغربية (متل العلمانية و المدنية و ..الخ) غير أنها “أفكار استعمارية هدفها تشويه و استهداف الإسلام الحنيف” !!!
الغريب أنو حتى المفكرين و المثقفين دائماً عندن رفض لإملاء النصائح من الغرب ، عندن رفض للاستعانة بأفكار غربية المنشأ ، عندن رفض لتقبل فكرة أنو الغرب سبقنا لذلك يحق له الآن أن يعلمنا و يرشدنا !! و قد ما كانت قناعة و أفكار المفكر عنا واضحة أنها مستمدّة من فكرة غربية المنشأ بس دائماً بتشوف عندو مشكة أنو يعترف بهالشي و دائماً لازم يحطها بصورة أنها مرتبطة بمجتمعنا و مستمدة من ثقافتنا !!!
المهم .. الحلوة أنو لما الغرب قدر يفهم حتى هالخصلة الغبية فينا ، فبلش يحكينا على قد فهمنا ، أنو يا حبيباتي ترا فكرة فصل الدين عن الدولة أو العلمانية على سبيل المثال ما بتلغيلكن الدين الفظيع تبعكن لا تخافوا عليه كتير و تتشنجوا هلقد ، ما حدا قربلكن عالأديان الحنيفة تبعكن ، الله يخليلكن هية و تتهنوا فيها ، بس الفكرة أنو لازم ما تستعملوا الدين لتحكموا الدولة فيه .. فبتكون ردة الفعل : أنو آهاااااااااااااا اي هاد الإسلام هوي أصل العلمانية !! والحضارة الإسلامية هية أصلاً يلي بلشت بمفهوم العلمانية !! ولهيك هاد بيأكد أنو لازم نعتمد الإسلام ، لأنو أصلاً الإسلام يضمن العلمانية و فصل الدين عن الدولة !!!
اي بوقتا يا حبيبي يا فهمان بدك تضطرني قلك لاء ، الإسلام مو علماني ، يعني من وين صار علماني !! نضحك على بعض مثلاً !! وبكل تاريخ الدولة الإسلامية ما كان في شي اسمو فصل للدين عن الدولة شو الشغلة بالحكي يعني !!! إذا كان جوهر الإسلام يقوم على أنه طريقة معينة في حكم المجتمع ، شلون طلع معك علماني و بيفصل بين الدولة و الدين !!؟
ما عم أفهم ليش مانك قدران تقول ببساطة “أوكي أنا مع العلمانية لأنو هالحكي (هالطريقة بإدارة الدول) منطقي وأثبت نجاحو و ما بيتعارض مع الإسلام” و خلصنا .. بدل ما تبلش تدور بسراج و فتيلة على أيييي طريقة لحتى يا أما تحارب العلمانية أو تطالع الإسلام هوي أصل العلمانية !!
أنو الموضوع عندك يا أما العلمانية هية العدوة الكافرة يلي شغلتها تحارب الإسلام لهيك هية مرفوضة ويجب محاربتها (وما بتشوف كل التجارب يلي أثبتت العلمانية نجاحها فيها) ، أو إذا بدك تقبلها فبدك تطالع الإسلام هوي أصل العلمانية و بدك ترجع تحطها ضمن قالب الإسلام !!
(طبعاً الغاية هون ليست الحديث عن الإسلام كإسلام بحد ذاتو ، بس لأنو المسيحية واجهوها بالغرب بهالحكي وقدروا يخلوها تستجيب ، وهلا صار دور الإسلام في دولنا).
وعلى نفس المبدأ لحتى نتقبل فكرة الدولة المدنية (الغير عسكرية) و أنها هية الأفضل لإدارة شؤون الدولة والناس ، بينط المثقف العربي قائلاً : آهااااااا اي أصلاً الدولة العربية من طول عمرها مع السلطة المدنية !! اي يعني باللهي عليك شلون الدول العربية كانت دول مدنية !! وين كان في بكل التاريخ العربي دولة العسكر فيها مستقل عن إدارة الدولة الداخلية !!؟ لعما على هالقصة ، يعني ضروري لحتى تعترف أنها فكرة صحيحة تحطها أول شي ضمن قالب أنو والله العرب هني أول من كان لديهم دولة مدنية عبر التاريخ !!
و قيس على هالمبدأ .. الديمقراطية ، العدالة الاجتماعية ، حقوق الإنسان ، المرأة …. الخ كلّ هالأفكار يا أما رح تُحارب باعتبارها أفكار غربية الصنع الغاية منها الاستعمار و الهيمنة و الغزو ، و يا أما لما نوصل لمكان ما عاد فينا ما نعترف بصحّتها ونجاحها بنصير بدنا نحطا ضمن قالب أنو والله الحضارة الإسلامية أو الحضارة العربية هني أصلاً أول من أوجد هالأفكار عبر التاريخ !!!
يا أخي اطلعوا من هالعقد بقى .. مو كل فكرة نرفضها هيك بس لأنها غربية المنشأ !! يا ناس والله بالغرب ما عم يلعبوا والله بالغرب أنتجوا نتاج هائل للحضارة البشرية على كل الصعد ، في أفكار غربية تستحق أننا نجيبا و نستفيد منا بدون ما نحسّ بهالأحاسيس الغريبة المزروعة فينا تبع هيمنة و استعمار و استهداف وبدون ما نحسّ بالعداء و النفور منها لمجرد أنها غربية المنشأ ..
طبعاً ما عم قول بدنا ننسخ المجتمع الغربي متل ما هوي و نحطوا عنا ، لأنو هيك كمان ما بيمشي الحال أكيد ، بس عم أحكي عن الأفكار العامة الواضحة البارزة يلي ما عاد يختلف عاقلان على نجاحها و صحّتها .